الرئيسيةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الإجازة وصلة الرحم عامر بن عيسى اللهو

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MoUn!R lover
عـــــــــــــMoUn!Rـــــــــــاشق
عـــــــــــــMoUn!Rـــــــــــاشق
avatar

ذكر

العمر : 29

العمل/الترفيه : طـــــــــgam3yــــــــالب
المزاج : الحمـــــــــllahـــــــــد
تاريخ التسجيل : 28/06/2008

الموقع : http://moka-3m.forumegypt.net


مُساهمةموضوع: الإجازة وصلة الرحم عامر بن عيسى اللهو   الأحد يوليو 31, 2011 9:17 am

الإجازة وصلة الرحم عامر بن عيسى اللهو
الخطبة الأولى :

أيها الإخوة المؤمنون :
في
الإجازات والعطلات تتنوع اهتمامات الناس ، وتتعدد مشاربهم ، وتختلف
وجهاتهم ، فمنهم من ينشد الترويح البريء ، ومنهم من يسعى إلى الاستمتاع
المحرم ، وأفضل من هذا وذاك من يتقرب إلى الله بكل حركاته وتنقلاته . قال
معاذ بن جبل رضي الله عنه : إني أحتسب على الله نومتي كما أحتسب قومتي ،
فالموفق – عباد الله – من كانت له نية صالحة في كل عمل من أعماله ولو كان
من المباحات .
ولما كان في الإجازات وفرة في الوقت ، ومسرح في للتفكير
في كيفية قضائها أحببنا أن نذكر بأمر عظيم ونوع من العبادات كريم ؛ به
اكتساب رضى الرب ثم محبة الخلق ، وهو علامة على كمال الإيمان وحسن الإسلام ؛
ذلكم – يا رعاكم الله – هو صلة الأرحام .
صلة الرحم من العبادات
الجليلة والأخلاق النبيلة التي حث عليها الإسلام وحذر من قطيعتها ، ولو لم
يكن في الدين أمر بالصلة والبر للأرحام لكان في الطباع السليمة والأخلاق
الكريمة ما يدل عليه ، فكيف وهو من أول ما بعث به النبي صلى الله عليه وسلم
، فعن عمرو بن عبسة رضي الله عنه أنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم
بأي شيء أرسلك الله ؟ قال : ( أرسلني بصلة الأرحام وكسر الأوثان ، وأن
يوحَّد الله لا يشرك به شيء ) رواه مسلم .
صلة الأرحام تقوي المودة ،
وتزيد المحبة ، وتطرد الوحشة ، وتشد عرى القرابة ، وتزيل العداوة ، فلفظها
يدل على الرقة والعطف والرأفة ، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم : ( إن الرحم شُـجنَة من الرحمن فقال الله : من
وصلك وصلته ، ومن قطعك قطعته ) رواه البخاري . وعن عبد الرحمن بن عوف رضي
الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : أنا الرحمن ، وهي
الرحم شققت لها اسما من اسمي من وصلها وصلته ومن قطعها بتته ) رواه أهل
السنن بإسناد صحيح .
قال الإمام النووي رحمه الله : صلة الرحم هي
الإحسان إلى الأقارب على حسب حال الواصل فتارة تكون بالمال وتارة بالخدمة
وتارة بالزيارة والسلام غير ذلك . ومعنى صلة الله لمن وصل رحمه فهي عبارة
عن لطفه بهم ورحمته إياهم وعطفه عليهم بإحسانه ونعمه ، أو صلتهم بأهل
ملكوته الأعلى وشرح صدروهم لمعرفته وطاعته .
وقال رحمه الله : اختلفوا
في حد الرحم التي يجب وصلها فقيل كل رحم مَحرَم بحيث لو كان أحدهما أنثى
والآخر ذكرا حرمت مناكحتهما ، وقيل هو عام في كل رحم من ذوي الأرحام في
الميراث يستوي فيه المحرم وغيره وهذا هو الصحيح . انتهى كلامه رحمه الله .
عباد الله :
في
صلة الأرحام رغد العيش والهناء والسعادة في الدنيا، والنعيم المقيم في
الآخرة. عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم: ( من سرَّه أن يُبسط له في رزقه وينسأ له في أثره فليصل رحمه ) متفق
عليه. وأينا لا يسره بسط الرزق وبركة العمر .
وفي الصحيحين عن أبي أيوب
الأنصاري رضي الله عنه أن رجلاً قال: يا رسول الله أخبرني بما يدخلني الجنة
ويباعدني عن النار ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: لقد وفق أو لقد هدي ،
ثم قال: كيف قلت ؟ قال: فأعاد. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: تعبد الله
لا تشرك به شيئا ، وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة ، وتصل ذا رحمك ، فلما أدبر
قال النبي صلى الله عليه وسلم: إن تمسك بما أمر به دخل الجنة . متفق عليه .
إن
أعظم ما يبعث على تعاهد الأرحام وصلتهم هو خوف الله وخشيته ، وهذا لا يكون
إلا عند أهل الإيمان . قال جل ذكره: ( والذين يصلون ما أمر الله به أن
يوصل ويخشون ربهم ويخافون سوء الحساب ) ، وفي الناس من تموت عواطفه وتضعف
خشيته فيجوب الأرض ولا يفكر في زيارة أقاربه أو السلام عليهم . قال عمرو بن
دينار رحمه الله: تعلَمُنّ أنه ما من خطوة بعد الفريضة أعظم أجرا من خطوة
إلى ذي رحم، وقال المرّوذي: أدخلتُ على أبي عبدالله ( احمد ابن حنبل رحمه
الله ) فقال الرجل: لي قرابة ( بالمراغة ) ترى لي أن أرجع إلى الثغر أو ترى
أن أذهب فأسلم عليهم ؟ فقال له: استخر الله واذهب فسلم عليهم.
كما أن
من الناس من يتغلب عليه شيطانه فيقطع رحمه بسبب خلاف أقصى ما يُقال عنه أنه
ليس مستحيل الحل ، ولكنها العزة بالإثم والمكابرة بالباطل ، وفي استطلاع
للرأي حول وجود خصومات بين الأقارب على عينة من الناس أجاب خمس وستون
بالمائة منهم : نعم توجد خصومة ، وأجاب خمس وثلاثون بالمائة بالنفي فنحن
أما ظاهرة خطيرة يقول النبي صلى الله عليه وسلم ( لا يحل لرجل أن يهجر أخاه
فوق ثلاث يلتقيان فيعرض هذا ويعرض هذا وخيرهما الذي يبدأ بالسلام ) نتفق
عليه ، وقال رجل للنبي صلى الله عليه وسلم: إن لي قرابة أصلهم ويقطعوني
وأحسن إليهم ويسيئون إلي وأحلم عنهم ويجهلون علي فقال صلى الله عليه وسلم:
لئن كنت كما قلت فكأنما تسفهم الملّ [أي تطعمهم الرماد الحار] ولا يزال معك
من الله ظهير عليهم ما دمت على ذلك ) رواه مسلم .
فما أجمل أن يتعالى المسلم على أحقاده ويكون همه رضا مولاه ، فلا جزاء لمن عصى الله فيك بأفضل من أن تطيع الله فيه .
وإن الـذي بينـي وبين بني أبي #### وبين بنــي عمي لمختلف جدا
إذا أكلوا لحمي وفرت لحومهم ### وإن هدموا مجدي بنيت لهم مجدا
ولا أحمل الحقد القيم عليهمُ ### وليس زعيم القوم من يحمل الحقدا
بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم ..

الخطبة الثانية :

أيها الإخوة المؤمنون :
إن
خطر قطع الرحم عظيم وذنبَها جسيم وعقوبتها معجلة واقرأوا إن شئتم قول ربكم
( فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطّعِوا أرحامكم * أولئك
الذين لعنهم الله فأصمهم وأعمى أبصارهم ) ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: (
ما من ذنب أجدر أن يُعجل الله لصاحبه العقوبة في الدنيا مع ما يدخره له في
الآخرة مثل البغي وقطيعة الرحم ) رواه أبوداود والترمذي وهو حديث صحيح .
ثم
اعلموا يا عباد الله أن الأرحام درجات فأعظمها عمودي النسب وهما الأم
والأب ثم تفرّع عنهما فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رجل: يا رسول من
أحق الناس بحسن الصحبة؟
قال: أمك ثم أمك ثم أمك ثم أبوك ثم أدناك أدناك. رواه مسلم .
عباد الله :
وإن
من أعظم صور صلة الأرحام الدعوة إلى الخير والأمر بالمعروف والنهي عن
المنكر والتعاون على البر والتقوى ؛ يقول الله تعالى لنبيه صلى الله عليه
وسلم ( وأنذر عشيرتك الأقربين ) وإنما خصهم الله بالذكر لتأكيد حقهم .
وعن
عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو في
قبة من أدمٍ حمراء في نحو من أربعين رجلاً فقال: ( إنه مفتوح لكم وأنتم
منصورون ومصيبون ، فمن أدرك ذلك منكم فليتق الله وليأمر بالمعروف ولينه عن
المنكر وليصل رحمه ، ومثل الذي يعين قومه على غير الحق كمثل البعير يتردى
فهو يمدّ بذنبه ) رواه الحاكم وقال صحيح الإسناد ووافقه الذهبي .
فاتقوا
الله عباد الله ، وقوموا بما أمركم به وأخذ عليكم الميثاق من صلة الأرحام
وتناسوا الأحقاد والضغائن ، فلكم في نبيكم أسوة حسنة .

وصلى الله على نبيّنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ..

_________________

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




لست كباقى العاشقين لى فى حضن الزمان حكاية
بل انا اسطورة تظل الاجيال تتناقلها رواية تلو الرواية




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://moka-3m.forumegypt.net
 
الإجازة وصلة الرحم عامر بن عيسى اللهو
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
moka x-music 3m :: القسم الإسلامى :: خطب ومحاضرات إسلامية-
انتقل الى: