الرئيسيةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بيذه عن آسيا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
moka
x-music 3m
avatar

ذكر

العمل/الترفيه : طالب
المزاج : تمـــــــــام
تاريخ التسجيل : 23/07/2011

الموقع : http://moka-3m.forumegypt.net


مُساهمةموضوع: بيذه عن آسيا   الأحد يوليو 24, 2011 12:12 am


آسيا أكبر قارات العالم وأكثرها اكتظاظاً بالسكان. تغطي مساحة 8.6% من مساحة السطح الكلية للأرض (أو 29.9% من مساحة اليابسة). وتقع في نصفي الكرة الشرقي والشمالي.

التعريف التقليدي لآسيا هو أنها جزء من الكتلة الأرضية لليابسة حيث تشغل أوروبا الجزء الغربي لها وتقع شرق قناة السويس، وشرق جبال الأورال وإلى الجنوب من جبال القوقاز وبحر قزوين والبحر الأسود. يحدها من الشرق المحيط الهادئ، ومن الجنوب المحيط الهندي ومن الشمال المحيط القطبي الشمالي. ونظرا لحجمها وتنوعها، فإن مفهوم أن تاريخ آسيا يرجع إلى العصور الكلاسيكية ــ هو أكثر المفاهيم الثقافية المشتركة بين العديد من المناطق والأشخاص أكثر من الكيان المتجانس للوجود [1][2] (انظر المناطق الفرعية في آسيا، شعوب آسيا).

تختلف ثروة قارة آسيا بشكل كبير باختلاف مناطقها. ويرجع هذا إلى حجمها الكبير ومستوى الإختلاف الكبير في الثقافات، والبيئة، والروابط التاريخية والنظم الحكومية. ومن حيث الناتج المحلي الاجمالي GDP، تمتلك اليابان أكبر اقتصاد في القارة، والثاني على مستوى العالم. ولكن من حيث تعادل قدرة شرائيةفتمتلك جمهورية الصين الشعبية أكبر اقتصاد في آسيا وثاني أكبر اقتصاد على مستوى العالم.

تعتبر آسيا أكبر القارات من حيث المساحة والسكان، فتشمل 30% من اليابسة، ويعيش عليها تقريب ثلاثة أخماس سكان العالم، وتقع تقريبا في نصف الكرة الشمالي. يحدها شمالا المحيط القطبي الشمالي وبشرقه ممر بيرنج الجليدي. وفي الجنوب المحيط الهندي وبالغرب البحرين الأحمر والأبيض المتوسط. وشمال غرب تقع حدودها مع أوروبا. آسيا متصلة مع أوروبا بحيث انه يمكن اعتبراهما قارة واحدة ولكنهما تعتبران قارتين لأسباب تاريخية، وتعتبر جبال الاورال ونهر الاورال الفاصل بينهما. ترتبط مع أفريقيا بشبه جزيرة سيناء وتعتبر قناة السويس الخط الفاصل بينهما. يقطن آسيا أكبر عدد من السكان مقارنة بالقارات الأخرى وفيها أكبر تجمعيين سكانيين في دول وهما الصين (1.3 مليار نسمة) والهند (1.1 مليار نسمة)، كما أن بها أكبر دول العالم وأصغرها مساحة روسيا وهي أكبر دولة عالمية من حيث المساحة بحث تغطي مساحة قدرها 17 مليون كيلومتر مريع، وهنا أصغر الدول مثل البحرين، المالديف، وسنغافورة مساحة كل منها أقل من 780 كيلومتر مربع. أكثر من خمسي بلاد آسيا بها سكان أقل من 6 مليون نسمة.

تعتبر آسيا مزيجا من التضاريس والمعالم الأرضية ففيها أطول أنهر العالمن أكبر الصحارى، وأكثف الغابات. بالإضافة إلى أعلى واخفض نقطتين في العالم، حيث قمة افرست في جبال الهملايا ترتفع 8,848 متر عن سطح البحر وبذلك تكون أعلى نقطة في العالم، بينما اخفض نقطة تكون في البحر الميت وعمقها 399 متر تحت سطح البحر بين الضفة الغربية والاردن.

_________________
اين انت يا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://moka-3m.forumegypt.net
 
بيذه عن آسيا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
moka x-music 3m :: قارات العالم :: آسيا-
انتقل الى: